الامارات 7 - في قصيدة "نهج البردة"، يظهر التشبيه بأشكال مختلفة تعزز من قوة الصورة وتجعل النص أكثر جاذبية للقارئ. لنلق نظرة على بعض الأمثلة:
التشبيه التام:
يتضح في قول الشاعر: "سرت بشائر بالهادي ومولده في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم"، حيث قارن الشاعر بشائر ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بانتشار النور في الظلم، مما يعطي للمشهد طابعًا خاصًا من الإلهام.
التشبيه المؤكد:
يتجلى في قوله: "والجهل موت فإن أوتيت معجزة فابعث من الجهل أو فابعث من الرجم"، حيث يشبه الجهل بالموت، مما يبرز الفكرة بوضوح ويعزز قوة البيان.
التشبيه التمثيلي:
يظهر في قوله: "كأن وجهك تحت النقع بدر دجىً يضيء ملتثماً"، حيث يصوّر الشاعر وجه النبي وهو مغمور بالغبار في المعركة، بالبدر الذي يضيء بالنور، مما يعزز صورة القوة والجلال.
التشبيه المقلوب:
يتجلى في قوله: "وبدا الصباحُ كٲنَّ غُرَّتَهُّ وجه الخليفة حين يُمتدحُ"، حيث يقارن الشاعر بداية الصباح بجمال وجه الخليفة عندما يُمدح، مما يعكس مدى فخر الشاعر وإعجابه.
بهذه الأمثلة، نرى كيف استخدم الشاعر التشبيه بأشكال مختلفة لتعزيز قوة الصورة وإيصال المعاني بشكل فعّال في قصيدته "نهج البردة".
التشبيه التام:
يتضح في قول الشاعر: "سرت بشائر بالهادي ومولده في الشرق والغرب مسرى النور في الظلم"، حيث قارن الشاعر بشائر ولادة النبي صلى الله عليه وسلم بانتشار النور في الظلم، مما يعطي للمشهد طابعًا خاصًا من الإلهام.
التشبيه المؤكد:
يتجلى في قوله: "والجهل موت فإن أوتيت معجزة فابعث من الجهل أو فابعث من الرجم"، حيث يشبه الجهل بالموت، مما يبرز الفكرة بوضوح ويعزز قوة البيان.
التشبيه التمثيلي:
يظهر في قوله: "كأن وجهك تحت النقع بدر دجىً يضيء ملتثماً"، حيث يصوّر الشاعر وجه النبي وهو مغمور بالغبار في المعركة، بالبدر الذي يضيء بالنور، مما يعزز صورة القوة والجلال.
التشبيه المقلوب:
يتجلى في قوله: "وبدا الصباحُ كٲنَّ غُرَّتَهُّ وجه الخليفة حين يُمتدحُ"، حيث يقارن الشاعر بداية الصباح بجمال وجه الخليفة عندما يُمدح، مما يعكس مدى فخر الشاعر وإعجابه.
بهذه الأمثلة، نرى كيف استخدم الشاعر التشبيه بأشكال مختلفة لتعزيز قوة الصورة وإيصال المعاني بشكل فعّال في قصيدته "نهج البردة".