الفرق بين النائب عن المفعول المطلق والمصدر النائب عن فعله

الامارات 7 - النائب عن المفعول المطلق والمصدر النائب عن فعله يشتركان في القدرة على حذف المفعول المطلق من الجملة، حيث يمكن أن تظهر علامات النصب عليها مثل "مرادف المصدر" أو "عدده" أو "صفته". ورغم أن هذه العلامات تُعرب عادةً كمفعول مطلق، إلا أنها في الواقع تكون أسماء مشتقة كما في جملة "أكلتُ كثيراً"، حيث تعتبر كلمة "كثيراً" نائباً عن المفعول المطلق وهي من نوع اسم مشتق.

في حالة النائب عن المفعول المطلق، يتم حذف الفعل العامل في الجملة ويستبدل بمصدره المتصل بالمفعول المطلق. على سبيل المثال، نقول "سبحان الله" بدلاً من "أسبّح سبحان الله"، وهذا الاختصار يعزز التوكيد والمبالغة.

أما النائب عن مصدر الفعل، فيتم حذف الفعل من الجملة ويُظهر المصدر بمفرده كنائب عن الفعل المحذوف، كما في "صبراً يا فتى" حيث يُعرب "صبراً" كمصدر نائب عن الفعل "اصبر".

يمكن أن يحدث اجتماع بين المفعول المطلق ونائبه في الجملة، كما في "لعبت لعباً جميلاً"، وفي هذه الحالة تفقد الصفة مصدريتها وتعود لتُعرب كنعت للمفعول المطلق. ومن الممكن حذف الفعل في حالات معينة مثل "اجتهدت اجتهاداً"، ولكن يجب أن يكون المفعول المطلق مؤكدًا لفعله.

على عكس النائب عن المفعول المطلق، لا يمكن أن يحدث اجتماع بين الفعل ومصدر الفعل النائب عنه، مثلما هو الحال في "اصبر صبراً يا فتى" حيث يُعرب "صبراً" كمصدر نائب عن الفعل "اصبر".

أمثلة إعرابية:

"دار الفتى في الساحة سبعَ دوراتٍ سبعَ"، حيث يُعرب "سبعَ" كنائب للمفعول المطلق ويُعرب كصفة للمصدر.
"فاز الطالب في المسابقة كثيراً"، حيث يُعرب "كثيراً" كنائب للمفعول المطلق ويُعرب كصفة للمصدر.
"قال الله تعالى: {فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنْبَتَها نَباتًا حَسَنًا"، حيث يُعرب "نباتاً" كنائب للمفعول المطلق ويُعرب كاسم مصدر.
"درستُ كلَّ الدرسِ كلَّ"، حيث يُعرب "كلَّ" كنائب للمفعول المطلق ويُعرب كصفة للمصدر.
"قال الله تعالى: {سُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ}"، حيث يُعرب "سبحان" كنائب للمصدر ويُعرب كمصدر نائب عن الفعل المحذوف.
"قال المعتمد بن عباد: يَقُولونَ صَبراً لا سَبيلَ إِلى الصَبرِ"، حيث يُعرب "صبراً" كنائب للمصدر ويُعرب كمصدر نائب عن الفعل المحذوف.
"قال الله تعالى: {فَسُحْقاً لِأَصْحَابِ السَّعِيرِ}"، حيث يُعرب "سحقًا" كنائب للمصدر ويُعرب كمصدر نائب عن الفعل المحذوف.
"أتعذراً وقد انتظرك الجميع أتعذرًا"، حيث يُعرب "تعذرًا" كنائب للمصدر ويُعرب كمصدر نائب عن الفعل المحذوف.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان