المجزومات في اللغة العربية

الامارات 7 - الفعل المضارع يأتي مرفوعًا ما لم يسبق بناصب أو جازم، ولكن إذا سُبق بأداة نصب أصبح منصوبًا، وفي حال سبق بأداة جزم فيصبح مجزومًا. هناك أدوات تقسم إلى قسمين: أدوات الجزم التي تجزم فعلًا واحدًا، وأدوات الشرط التي تجزم فعلين.

أدوات الجزم تنقسم إلى:

لا الناهية: تنهي عمل معين، مثل: لا تقرب النار.
لام الأمر: تطلب فعلًا معينًا، مثل: قال: "ليحسن المؤذن صوته".
لم: تستخدم للنفي والجزم والقلب، مثل: لم يلحق بالقافلة.
لما: تستخدم للنفي والجزم والقلب، مثل: لما ألتحق بالجامعة.
أدوات الشرط تنقسم إلى:

إن: تربط بين فعلين حيث يكون حصول الأول شرطًا لحصول الثاني، مثل: إن ترحم الضعيف يرحمك الله.
من: تعبر عن شرط لغير العاقل، مثل: من يعمل سوءًا يجازى به.
ما: تضمن معنى الشرط وتتلازم الإضافة إلى المفرد، مثل: ما تقدم يرجع إليك.
الفعل المضارع في جواب الطلب يُجزم إذا وقع بعد الطلب، وعلامات جزمه تشمل السكون وحذف النون من آخر الأفعال وحرف العلة. علامات الجزم تتضمن الأصلية والفرعية.

مثال:

لا تستلم لليأس.
يقول: "ليكرما ضيفهما".
إذا تريد أن تكون فعالاً، تعمل بجد.
هذه بعض الأمثلة المعربة التي توضح الاستخدام الصحيح لأدوات الجزم والشرط في الجمل.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان