الفرق بين المبني والمعرب من الأفعال

الامارات 7 - الفرق بين المبني والمعرب في الأفعال يعتمد على التعريف، حيث يتفق النحاة على أن الأصل في الفعل هو المبني، والأصل في الأسماء هو المعرب. وفي اللغة العربية، تكون معظم الأفعال مبنية ما لم يكن الفعل في صيغة المضارع، فهو في هذه الحالة معرب، ما لم يتوفر أحد الاستثناءين.

التعريف بالبناء يركز على ثبوت أواخر الكلمات بغض النظر عن العوامل الأخرى. بينما التعريف بالإعراب يتعلق بتغير حركة الكلمات نتيجة تأثير العوامل المختلفة المسبقة أو التالية.

فيما يتعلق بالأفعال، الأفعال المبنية تكون الفعل الماضي وفعل الأمر، وتكون علامتها الأصلية الفتح والسكون على التوالي. أما الفعل المعرب فهو الفعل المضارع، الذي يتأثر تعريبه بالعوامل المسبقة له، ويكون مرفوعًا بالضمة في الأغلب.

لتوضيح الفكرة، إليك بعض الأمثلة:

أمثلة على الأفعال المبنية:

"قُلتُ اِبتَسِم يَكفي التَجَهّمُ في السَما" - الفعل الماضي.
"فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ" - الفعل الماضي.
"فَلَمَّا رَأَيْنَهُ أَكْبَرْنَهُ وَقَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنّ" - الفعل الماضي.
"كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب" - الفعل الماضي.
أمثلة على الأفعال المعربة:

"إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ" - الفعل المضارع.
"كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ" - الفعل المضارع.
"وَلَمْ يَتَّخِذْ وَلَدًا" - الفعل المضارع.
"نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ" - الفعل المضارع.



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان