التصديق الرسمي على ملف "إكسبو 2020" غداً

الامارات 7 - تتوجه غداً اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020 دبي والتي يرئسها سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، إلى باريس لحضور أعمال الدورة 158 للجمعية العمومية للمكتب الدولي للمعارض في باريس للشروع في التصديق الرسمي على ملف الإمارات الخاص بإكسبو 2020 من قبل الجمعية العمومية، وبعد عملية التصديق ستبدأ ترسية العطاءات على الشركات المختصة، وحرصاً من القائمين على المعرض على تبني الشفافية والوضوح وإتاحة فرص متساوية للشركات المحلية والإقليمية والعالمية العاملة في شتى القطاعات في مشاريع بناء إكسبو والمشاريع المرتبطة بإكسبو، أطلقت بوابة رقمية خاصة بطرح العقود والمناقصات بهدف ربط جميع هذه العمليات، وتسريع طريقة الاعلان عنها.

وكان قد أعلن في 27 من نوفمبر من عام 2013 عن فوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو 2020 في دبي وبعد مرور عامين على ذلك الفوز المشرف قد يتساءل كثيرون متى سيبدأ البناء في موقع إكسبو في «دبي الجنوب»، وفي ذات الوقت تقوم اللجنة التحضيرية العليا لـ«إكسبو» حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على المخطط الرئيسي للموقع، ليتوافق مع شعارات إكسبو2020 دبي الفرعية المتمثلة في الفرص والتنقل والاستدامة.

تنسيق الجهود

قال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة التحضيرية العليا لإكسبو 2020 دبي، رئيس هيئة الطيران المدني، الرئيس والمدير التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة في تصريحات خاصة لـ «البيان الاقتصادي»، إن الإمارات ورغم حداثة عهدها، أثبتت نجاحها في تنظيم الأحداث الضخمة. وبإشراف سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، تعمل اللجنة التحضيرية العليا على متابعة جميع التفاصيل المتعلقة بإكسبو دبي وتنسيق الجهود بين جميع الجهات الحكومية والقطاع الخاص لضمان تضافرها نحو إنجاح هذا الحدث الفريد في العام 2020.

أهبة الاستعداد

من جانبها قالت معالي ريم الهاشمي،، وزيرة دولة، مدير عام مكتب إكسبو 2020 دبي في تصريحات لـ«البيان الاقتصادي» بعد الاستلام الرسمي للقب المدينة المضيفة لإكسبو 2020، سيتجسد العمل على أرض الواقع. وقد حرصنا خلال العامين الماضيين على إرساء الأسس اللازمة لتحقيق نجاح هذا الحدث العالمي. كما قمنا بتشكيل فرق العمل ووضع الاستراتيجية المتكاملة، ووضعنا اللمسات الأخيرة على المخططات الرئيسية لموقع المعرض.

ونحن على أهبة الاستعداد لاستضافة هذا الحدث الكبير وضمان نجاح مهمتنا وفق تطلعات شعبنا وقيادتنا الحكيمة آملين أن يترك إكسبو 2020 أثراً مستداماً للأجيال القادمة من خلال إرثه الخالد الذي يقوم على التعاون والابتكار بالإضافة الى إنشاءاته الحديثة.

أمن وأمان

وقال اللواء خميس مطر المزينة، القائد العام لشرطة دبي، إن الأمن والأمان يعد من أهم العوامل التي تساهم في إنجاح حدث بهذا الحجم ويشهد لنا تاريخنا بتفوقنا في هذا الصدد. وقد تبادلنا المعلومات والخبرات مع العديد من الدول التي قامت باستضافة معارض إكسبو وآخرها مدينة ميلانو للاستفادة من تجربتهم. وسيتطلب الأمر دقة في التنفيذ لضمان راحة ضيوفنا الكرام من جميع أنحاء العالم. وسوف نوفق بمشيئة الله في إقامة حدث رائع يشهد له العالم.

وقال هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي:لقد وضعنا استراتيجية شاملة بين فريق عمل إكسبو والدائرة، لاستقطاب 25 مليون زيارة إلى إكسبو 2020 خاصة أن 70% من هؤلاء الزوار سيأتون من خارج الدولة. هذا، وأثبتت الإمارات ومدينة دبي مكانتها مركزاً حيوياً للأعمال ووجهة سياحية رائدة. وسوف يشكل الحدث حافزاً إضافياً لتعزيز السياحة بوجه عام والسياحة العائلية بوجه خاص.

مطر الطاير: خطة متكاملة لتسهيل الوصول والتنقل

قال مطر محمد الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات إن هيئة الطرق والمواصلات وضعت خطة متكاملة لتسهيل الوصول والتنقل لموقع معرض إكسبو 2020، وتتضمن الخطة التي اعتمدها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله،خلال زيارته لمقر الهيئة تنفيذ حزمة متكاملة من مشاريع النقل الجماعي وشبكة الطرق والتقاطعات المجسرة.

وأضاف ستقوم الهيئة في عام 2017 بترسية عقد مشروع «مسار 2020» لتمديد الخط الأحمر لمترو دبي من محطة (نخيل هاربر أند تاور)، إلى موقع المعرض بطول قرابة 15 كيلومترا، ويضم سبع محطات، حيث اعتمد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رعاه الله تصاميم أشكال محطات المترو في «مسار 2020»، وتشمل أربعة انماط مختلفة هي المحطة الايقونه داخل موقع معرض اكسبو التي صممت على شكل الاجنحة لكي تعكس انطلاق مدينة دبي نحو الابتكار، والمحطة التبادلية للربط مع الخط الأحمر لمترو دبي عند محطة نخيل هاربر اند تور، والمحطات العلوية والارضية التي تم تصميمها لتوفير طاقة استيعابية أكبر من المحطات الموجودة حالياً في الخط الأحمر.

وقال الطاير روعي في إعداد هذه الخطة تحقيق الاستدامة في المشروع بحيث يربط المسار موقع معرض إكسبو، مروراً بعدد من المشاريع والمواقع الحيوية في المنطقة، ويبدأ «مسار 2020» من محطة نخيل هاربر اند تاورز، ويمتد لمسافة 15 كيلومتراً، منها 11 كيلومترا فوق مستوى سطح الأرض، وأربعة كيلومترات تحت مستوى سطح الأرض، ويضم سبع محطات، منها خمس محطات مرتفعة، ومحطتان تحت مستوى الأرض، مشيراً إلى أن المشروع يخدم مناطق ذات كثافة سكانية، تتراوح بين المتوسطة والمرتفعة مثل مناطق الحدائق، وديسكفري جاردنز، والفرجان، وجميرا جولف استيت ومجمع دبي للاستثمار، حيث يقدر عدد سكان الذين يخدمهم هذا المسار بنحو 240 ألف نسمة، وتستغرق الرحلة من منطقة مرسى دبي إلى موقع المعرض 16 دقيقة.

وأوضح أن الهيئة أرست أخيراً مشروع تطوير شارع المطار لاستيعاب الزيادة المتوقعة في عدد ركاب مطار دبي الدولي التي يتوقع أن تصل إلى قرابة 95 مليون مسافر في عام 2020، وتشمل التعديلات المخططة تطوير تقاطع الراشدية بالإضافة إلى تقاطعات شارع المطار مع كل من شارع الدار البيضاء وشارع مراكش وشارع ند الحمر، وستسهم هذه التعديلات في رفع مستوى السلامة المرورية وخفض زمن الرحلة على شارع المطار بدءا من شارع الشيخ محمد بن زايد حتى شارع الدار البيضاء من 30 دقيقة إلى 5 دقائق مع خفض زمن الانتظار على تقاطع الراشدية من 13 دقيقة إلى دقيقة واحدة.

مشيراً إلى أن الهيئة انجزت أخيراً تطوير شارع اليلايس بطول 9 كم، وبسعة 4 مسارات في كل اتجاه، والعمل جار حالياً لتطوير مشروع تقاطع الحوض الواقع بين شارعي الشيخ محمد بن زايد واليلايس، ويتوقع الانتهاء من تنفيذه في نهاية عام 2016، ويشمل المشروع تطوير دوار الحوض القائم حالياً، وتحويله من دوار يعمل بإشارات ضوئية إلى تقاطع حُـر مجسر روعي فيه استيعابه لمسار قطار الاتحاد.

وأضاف الطاير أن الهيئة ستقوم بتنفيذ حزمة واسعة من مشاريع الطرق المحيطة بمعرض إكسبو 2020، تشمل أيضاً مشروع تطوير الطرق الموازية في منطقة الحدائق، ومشروع تطوير شارع المدينة الجامعية، ومشروع تطوير شارع الفي، ومشروع تنفيذ شبكة الطرق الخارجية والمداخل والمخارج المؤدية لموقع معرض إكسبو، ويتوقع إنجاز هذه المشاريع في الأعوام 2018 و2019 و2020.

5 سنوات تفصلنا عن الحدث

لا يمكن لحدث بحجم معرض إكسبو 2020 أن يُكتبَ له النجاح بدون تضافر الجهود من جميع الهيئات الحكومية التي تكرس طاقاتها مدعومة بأبناء وطننا وأمتنا الحبيبة كون أن إكسبو 2020 دبي حدث عالمي ضخم يقام لأول مرة في منطقة العالم العربي وأفريقيا وجنوب آسيا، لذا تتطلع الإمارات من خلاله إلى إبراز الوجه الحضاري والمتقدم للعالم أجمع؛ لذلك يبذل القائمون على إكسبو قصارى جهودهم لضمان إقامة حدث متميز يمثل طموحات شعوبنا وأمتنا.

مفهوم اكسبو

مفهوم إكسبو يعتبر جديدا على المنطقة، ولذا فقد يبدو غامضاً للبعض، ومن هنا من المهم معرفة أن أبرز معارض إكسبو تُعد حدثاً متميزاً وتجربةً لا تنسى: يُعرض فيها الأفضل من كل أرجاء المعمورة، ويمثل فرصة حقيقية تجمع الملايين القادمين من مئات البلدان ليشهدوا معاً تجربة فريدة تمثل علامة فارقة في مساعي البشرية.

وتأمل الإمارات أن يشكل إكسبو 2020 دبي احتفالاً عالمياً للفكر والثقافة والتقنيات، يُحدد تحت رايته التحديات التي تواجهنا، مما يساعدنا على إيجاد الحلول الإبداعية للتغلب على العقبات الكبرى التي تؤرقنا في عالمنا اليوم.البيان



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان