محمد بن زايد .. الإنسان هو الأهم

الامارات 7 - محمد الحمادي,رئيس تحرير الاتحاد الاماراتي


بعد انتهاء الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، من كلمته الرئيسة في القمة الحكومية بالأمس، صادفني أحد الرجال ممن عاصروا سنوات الاتحاد الأولى، وكان شاهداً على التغيير، حاضراً التحديات التي واجهتها الدولة، فقال متأثراً وقد استمع لتوه إلى كلمات الشيخ محمد بن زايد: «وكأنني أرى زايد، وأسمع زايد في شخص الشيخ محمد بن زايد، وفي كلمته»، اللافت أن الكثيرين اتفقوا على هذه النقطة، فقد تكلم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالأمس وتألق في حديثه الذي تميز بأنه كان ملهماً، لأنه خرج من القلب ليدخل القلوب مباشرة، فهكذا هو الشيخ محمد بن زايد عندما يتكلم، لا يترك لك مجالاً إلا وتنصت لسموه، ولا ينتهي من حديثه إلا وتكتشف أنك لم تكتفِ بعد، وتتمنى لو أنه تكلم وزاد ولم يتوقف، فكلمات سموه تأتي صادقة ومعبرة لا تحتاج إلى تأويل أو تفسير، تلتقطها الآذان فتستقر في القلوب إلى الأبد.



كلمة الشيخ محمد بن زايد المحفزة شملت جوانب كثيرة جداً تهم كل مواطن، وكل مهتم بالشأن الإماراتي، لكنّ شيئاً واحداً كان حاضراً منذ أول كلمة إلى آخر كلمة فيها، وهو «الإنسان»، وهو «المواطن»، عندما تكلم سموه عن مستقبل الإمارات، قال «الإمارات ستكون بخير، ما دام التفاني مترسخاً في نفوس أبنائها»، فسموه يربط مستقبل البلد بأبنائه، ولم يربطه لا بالنفط ولا بأسعاره، ولا بامتلاك طاقة نووية ولا طاقة بديلة ولا عقارات ولا غيرها، وعندما تكلم عن النفط، قال: «إن انخفاضه لم يزدنا إلا نمواً في الماضي، وإن اقتصادنا أقل اعتماداً عليه اليوم»، وتذكر الرجلين اللذين أسسا جهاز أبوظبي للاستثمار في منتصف السبعينيات مع صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وهما أحمد خليفة السويدي ومحمد الحبروش، فكانت البداية العملية للبحث عن موارد جديدة للإمارات إلى جانب النفط والغاز، كما أكد سموه في السياق نفسه، أن اهتمامه بالإنسان يأتي من التوجيهات الدائمة لصاحب السمو رئيس الدولة للاهتمام بالموارد البشرية وتنميتها.
فالإنسان هو الأساس في فكر الشيخ محمد بن زايد، وسموه لا ينسى فضل الرعيل الأول الذين نعيش ثمرة جهودهم اليوم، وهو يدرك أن المواطن هو الأصل، فيقول «إن الحكومة المتميزة هي التي تنظر إلى كل مواطن بوصفه ثروة وطنية»، وهذه رؤية القادة العظماء في العالم الذين يقدرون شعوبهم وأبناء وطنهم، وهم من يكسبون في النهاية، لأنهم صادقون ومحبون ومتواضعون، وليس أدّل على ذلك من كلمات الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد في بداية خطابه عندما أشار إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قائلاً: «محمد بن راشد أخي وصديقي ومعلمي»، فهذه هي أخلاق الكبار.

التاسع من فبراير 2015، هذا التاريخ سيتذكره الجميع، ففيه قال الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد كلمات في حق الوطن والمواطن، كلمات جامعة تحدث فيها بحب عن الماضي، وبفخر عن الحاضر، وبثقة في المستقبل، لذا فقد جاءت كلمات سموه نبراساً ينير طريق كل مواطن من أجل عمل أفضل، وعطاء أكبر لهذا الوطن. كلمات سموه كانت مليئة بالحب والفخر بهذا الوطن وبأبنائه، فقد بدأ سموه بذكر مؤسس هذه الدولة الشيخ زايد، رحمه الله، وعرّج على الرعيل الأول ممن أسهموا في بناء الوطن، وتكلم عن أبناء الوطن، وثمّن عطاءهم، أما المستقبل فقد رسمه بريشة مبدع صادق المشاعر، شفاف الرؤية، بعيد النظر.

كلمة الشيخ محمد بن زايد كلها كانت عن الإنسان الإماراتي، وتبين مدى اعتزاز سموه وفخره بهذا الإنسان من دون أن يميّز بين رجل وامرأة، بل بدا فخوراً بكل إنجازات المرأة الإماراتية، ومشجعاً لها كي تكون شريكاً حقيقياً في الإنجاز والعطاء، فكم هو محظوظ الإنسان الإماراتي بهذا الحب والعطاء اللذين لم يتوقفا من قيادته منذ نشرهما الشيخ زايد، رحمه الله.

ولم يختتم سموه كلمته إلا وهو يجدد ثقته بالإنسان الإماراتي، قائلاً: «ما دامت هذه الروح والنوعية من أبناء الوطن موجودة، فمستقبلنا في هذا البلد، وبتوفيق من الله، بخير».

المقال منقول من الاتحاد الاماراتي



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان