نزار قباني ورمزية شهريار!

الامارات 7 - -يذكر الناقد المغربيّ عبدالفتّاح كليطو في تصديره لكتابه"العين والإبرة، دراسة في ألف ليلة وليلة" الخرافة المغربية بشأن "الليالي العربيّة"قيل إنه ليس بوسع أيّ أحد قراءة ألف ليلة وليلة من أولها إلى آخرها دون أن يموت"، ويردف كليطو قائلاً "ليطمئنْ القارئ إنه لن يموت بسبب الليالي لكونه لن يتمكن، حتى وإنْ رغب في ذلك، من إتمام هذا الكتاب المتشظي الذي يُعتبر متنًا يضم عددًا لايُحصى من المخطوطات والطبعات والترجمات والإضافات والشروح والكتب المُعادة، وسيظلُ هناك أبدًا نصٌ آخر من الليالي قابلاً للكشف والقراءة".

لقد بيّن تزفيتين تودوروف أنَّ السرد في ألف ليلة وليلة كان يعني الحياة والتوقف عن السرد كان يعني الموت، ولذلك نجدُ أنَّ التقنيات السردية في نصوص الليالي العربية قائمة أساسًا على إلحاق حكاية داخل حكاية في كلّ ليلة فلا تنتهي الليلة بانتهاء الحكاية وإلا كانت نشوة الانتشاء قد بلغت أوجها عند شهريار فانتعش ثم سيصيبه الضجر والملل وسيقتل شهرزاد.

لقد كانت شهرزاد أذكى من شهريار فجعلته لايشعر بتلك النشوة وإنَّما جعلته دائم اللهفة والترقب والانتظار إلى الليلة الحادية بعد الألف وفي انتظار تتمة حكاية لتلحقها بحكاية يترقب بشوق خاتمتها.في سمفونية "شهرزاد" الخالدة للروسيّ ريمسكي كورساكوف ثمَّة تأويل موسيقي لحكاية شهرزاد وشهريار تعبر عنها النغمات الموسيقية الهادئة ثم المتصاعدة بثورة بركان يوشك على الانفجار ثم الهدوء بعد ذلك. وثمَّة تأويل نفسي للحكاية عبَّر عنه النمساويّ برونو بتلهايم في كتابه"التحليل النفسيّ للحكايات الشعبية" وهو يحلل نفسيًا الشخصيتين الرئيسيتين في "ألف ليلة وليلة" مستعينًا بآليات التحليل النفسيّ عند سيجموند فرويد : لقد جعل شهريار يمثل "الهو" الخاضع للغرائز في حين تمثل شهرزاد "الأنا الأعلى"، و هي تحاول بواسطة الحكي إعادة التوازن النفسيّ إلى شهريار وتنجح في النهاية في إحداث ذلك.

أصدر نزار قبّاني في دفاتره النثرية بيانًا ساطعًا للدفاع عن أمثولة شهريار ورمزيتها في الثقافة العربية؛ وهي الأمثولة الرمزية التي قرنت "شهريار" بالجنس وسطوة الجسد الأنثوي. وتعود مأساة شهريار في ثقافتنا العربية وفي بنيتها الرمزية العميقة إلى إساءة فهم ثقافية كبرى شوّهت هذه الأمثولة وجعلت مجال تلقيها تلقيًا سلبيًا مشوَّهًا بعيدا عن تأويلٍ عميقٍ لهذه الرمزية الثقافية الكبرى الدالة.

يقول نزار في دفاتره النثرية" وأود أن أعترفَ أن شعري قدمني للناس تقديمًا خطرًا، وصبغ سمعتي بالأحمر الفاقع..وساعد على ترسيخ صورتي(الشهريارية) في رؤوسهم(...)إنَّ شهريار في نظري بريء من كل الجرائم المنسوبة إليه.. ومن حقه أن يطالب بإعادة محاكمته وإعادة اعتباره. وحين ستُعاد محاكمته في القرن العشرين، على ضوء علم النفس، سيتبين أنَّ الرجل لم يكن قاتلاً وإنما كان مضطرًا إل القتل بدافع الملل.ملله من حريمه وملله من حاشيته وملله من عشرات الأجساد التي كانت تُحمل إليه كل ليلة كما تُحمل أطباق المشهيات.إنَّ شهريار كان فنانًا وكان إنسانًا وكان_ وهذه هي النقطة الهامة في شخصيته_أحادي النظرة في الحب.. كان يبحث في أعماقه عن امرأة واحدة تحبه لا لأنه ملك، ولا لأنه صاحب قوة وسلطان ولكن لذاته."

يتماهى نزار قبَّاني مع رمزية شهريار كما يفهمها وبعيدًا عن تأويلاتها المغلوطة في الثقافة العربية، كما يرى، إذ يصبح هو شهريار القبَّاني ولكن ليس بالتلقي السلبي وإنَّما بالتلقي الإيجابي لهذه الرمزية الثقافية العميقة. يقول قبّاني"وكشهريار كانت الوفرة تصيبني بالقرف والاشمئزاز، وكنتُ، كلما ارتفع عدد النساء في حياتي أزداد شعورًا بغربتي وتوحدي. هذا الشعور بالذنب وصل إلى ذروته في لندن 1952_1955، فكنتُ كلما ودعتُ امرأة..أسقط على فراشي باكيًا، وفي حلقي بحار من الملح والفجيعة..لقد كنتُ أبحثُ، مثل شهريار، عن امرأة تحبني لذاتي، لا لكوني شاعرًا معروفًا تحيطُ به الخرافات والأساطير من كلّ جانب".

لقد عبّر نزار قبَّاني في قصيدته"مأساة شهريار" عن تلك المأساة الرمزية العميقة لهذا الرمز الثقافيّ الذي يبحث عن الحب دون أن يجده؛ تمامًا مثل أسطورة الهولندي الطائر التي سردها نزار قبَّاني في دفاتره النثرية؛ إذ كان خلاص الهولنديّ الطائر الأخير من اللعنة التي حلّت به هو حب امرأة له وقبولها أن تصعد إلى سفينته! لقد كانتْ الوفرة الكثيرة من الجنس مع نساء كثيرات التي لم تشتمل على رغبة شهريار في الحب العميق والفهم العميق سببًا في موت هؤلاء النساء.

بيد أننا لا نلمح في قصائد نزار قبَّاني وفي سرده النثري لشهريار القبَّاني على أي ورود لرمزية شهرزاد المثقفة الحكيمة التي قرأتْ ألف كتاب كما وصفتها بذلك الليالي العربية. إنَّ شهرزاد هنا مغيّبة ومسكوت عنها ومطموسة تمامًا! ولاورود حتى لحيلتها السردية في سردها الجاذب الذكي الذي كان يقابل حياتها، ولا تؤشر قصائد القبّاني الكثيرة عن شهريار إلى خلاصه الأخير مع شهرزاد! فهل كان سبب ذلك التغييب وهذا الطمس والإلغاء والمحو مركزية الذات الشاعرة في نرجسيتها الطاغية شعرًا ونثرًا؟! فرغم وجود وفرة كبيرة من نساء القبّاني وأعني هنا المرأة عندما تستحيلُ إلى قصيدة، أقول رغم هذه الوفرة إلا أنَّ ثمّة احتفاء طاغٍ عند نزار قبَّاني بمركزيته الأولى والأخيرة؛ فهو الذي صنع تاريخ النساء، وهو في المحصلة الأخيرة شهريار القبّاني الذي لم يجد بين نساء العالم امرأة تكون خلاصه الأخير كما في أسطورة الهولندي الطائر ذات الدلالة التمثيلية العميقة والمجازية والمتماهية معه؛ فهو أيضًا كان هولنديًا طائرًا على مدى عقود تجوَّل فيها في عواصمَ عربية وأجنبية ثم كانت المحصلة النهائية أنه لم يظفر سوى بالمرأة/ القصيدة التي خلّدتها أشعاره:

"لا أحدٌ يفهمني..
لا أحدٌ يفهمُ ما مأساةُ شهريَارِ
24



شريط الأخبار تعرف على افضل الأماكن السياحية في راس الخيمة تعرف على افضل فنادق الفجيرة .. لـ تجربة استجمام فريدة بعيداً عن الصخب تحفة الامارات وعاصمة الفخامة .. أبو ظبي حيث تلتقي التقاليد بـ الحداثة جميـرا .. ايقـونـة الجمـال والاناقـة في قـلب دبي الشارقة .. حـديقة مملكة اللآلئ المائية وجزيرة الأساطير مغامـرات تستحق التجربة تعرف على أجمل الأماكن السياحية في دبي للأطفال أفضـل مطـاعم عـائلية في دبي .. ننصحـك بِـ تجربتهـا متع اطفالك بـ لعبة الرغوة المائية في حديقة مملكة اللؤلؤ في الشارقة استكشف لعبة الغواصة المائية في جزيرة الأساطير بـ الشارقة لاتفـوت فرصة الاستمتاع بالعروض الخيالية لـ نافـورة الشارقـة إرث الداو في عجمـان .. رحلـة عبـر التاريخ والحرفيـة البحريـة الى العالميـة هـايكنـج عجمـان .. وجهـة المغـامرين بين جبـال مصـفـوت والمنامـة استمتـع بجمال وسحـر مرسى عجمـان .. وجهتـك الأمثـل للترفيـه والإسترخـاء عـلى الواجهـة البحريـة أسـرار الرفاهيـة في عجمـان .. استمتـع بـ جمـال شواطئـها وفخـامة منتجعاتهـا تعالوا في رحلة إلى عالم الخيول العربية الأصيلة في مربط عجمان